منتدى قلعة المضيق
أهلا وسهلا زائرنا الكريم
نتشرف بإنضمامك إلينا



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موجة الحر .... أسبابها و تأثيرها على المنطقة والعالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان مظلوم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
المساهمات : 562
الميلاد : 15/02/1987
التسجيل : 17/04/2010
العمر : 31
العمل : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: موجة الحر .... أسبابها و تأثيرها على المنطقة والعالم    الإثنين أغسطس 16, 2010 2:23 pm

تشهد قلعة المضيق ( آفاميا) كباقي المناطق السورية ارتفاعاً ملحوظاً على درجات الحرارة مقارنةً بالأعوام السابقة حيث أن الحرارة أعلى من معدلاتها من (4-7) درجات مئوية بحسب تقديرات دائرة الأرصاد الجوية السورية .
علماً أن هذه الظاهرة ليست على مستوى القطر فحسب إنما هي ظاهرة عالمية تتداولها حالياً وسائل الإعلام ويقوم علماء الجيولوجيا والمناخ بدراسة أسبابها وانعكاساتها المستقبلية.
ونقلا عن قناة (تي آر تي) التركية عن تقرير أمريكي بشأن المناخ أن ظاهرة (النينو) وأمواج المد المائية على شواطئ المكسيك مسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة في العالم وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لتغير مؤقت في مناخ المنطقة الاستوائية بالمحيط الهادئ، الذي يُحدث بدوره تأثيرات مختلفة ومتباينة على مناطق كثيرة في أنحاء العالم؛ فبينما تسبب زيادة سقوط الأمطار في المناطق الجنوبية للولايات المتحدة وبيرو ووسط أوربا؛ فيضانات مدمرة، تكون وراء حدوث الجفاف في مناطق غرب المحيط الأطلنطي، وفي بعض الأحيان يصاحبها حرائق مدمرة في أستراليا وجنوب شرق آسيا وأعاصير في وسط الولايات المتحدة. حيث أنها تحدث غالباً كل 3 إلى 10 سنوات .
وللاطلاع عن قرب عن مدى تأثير ارتفاع درجات الحرارة على السكان تحدث الدكتور حسن حميدي لـ (شبكة المعرفة الريفية) قائلاً : الارتفاع الشديد في ‏درجات الحرارة يؤثر على وظائف الجسم وخلاياه ومن ثم على أعضائه مما يؤدي إلى إصابة الفرد بالإنهاك الحراري أو بضربة الشمس إضافة إلى بعض الأمراض الجلدية ‏والكلى كما يؤثر بطريقة غير مباشرة على القلب .‏ ‏ كما أن الإنهاك الحراري أكثر انتشاراً من غيره من الأمراض نتيجة لإصابة الفرد ‏بالجفاف أو ما يسمى بنقص السوائل في الجسم، كما يؤدي إلى قصور في وظائف الكلى إضافة إلى شعور المريض بالضعف العام والغثيان وفقدان الشهية . وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بضربة الشمس هم العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس والأطفال دون سن الثانية عشرة إضافة إلى كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم ‏الخمسون عاماً. ولابد من الوقاية من ارتفاع درجات الحرارة عن طريق تناول كميات ‏‏كبيرة من السوائل بما يعادل 10 أكواب يوميا على الأقل إضافة إلى سكب السوائل على ‏‏الجسم بغرض ترطيب الجلد وتفادي الإجهاد البدني الشديد ومزاولة الرياضة بعيدا عن ‏‏التعرض المباشر للشمس.
ومن جهة أخرى وكون مدينة آفاميا منطقة زراعية يزرع فيها مختلف أنواع المزروعات الصيفية توجهت (شبكة المعرفة الريفية) بالسؤال للمهندس الزراعي عبد الكريم الأمين حول تأثيرات ارتفاع درجة الحرارة على النبات فأجاب قائلاً:لارتفاع درجة الحرارة بالغ الأثر على النباتات بمختلف أصنافها حيث أن الحرارة تعمل على تبخير الرطوبة من الأرض مما يرغم النبات على التخلي عن بعض أوراقه وأزهاره وحتى ثماره . كما للحرارة دور سلبي على الآلات الزراعية حيث تكثر الأعطال وأعمال الصيانة كونها تعمل لساعات طويلة تحت الحر الشديد .
يذكر أن معظم العلماء يربطون هذه التغيرات بما يسمى بــ (ظاهرة التغير المناخي) نتيجة الاحترار، احترار الأرض أو الاحتباس الحراري للغازات. كما أن هناك تقارير تقول أن النينو قد انتهى وهذه الظاهرة تحدث من ثلاث إلى سبع سنوات أي أنه انتهى ولكن هذه الآثار ما زالت تتصاعد وما زال من المتوقع حدوث اضطرابات.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almadeek.yoo7.com
عبد القهار
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
المساهمات : 181
الميلاد : 04/05/1985
التسجيل : 08/06/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: موجة الحر .... أسبابها و تأثيرها على المنطقة والعالم    الأحد أغسطس 22, 2010 3:18 am

الله يعطيك العافية أخي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موجة الحر .... أسبابها و تأثيرها على المنطقة والعالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قلعة المضيق :: {~~منتدى قلعة المضيق~~} :: قسم أخبار قلعة المضيق والأخبار العامة-
انتقل الى: