منتدى قلعة المضيق
أهلا وسهلا زائرنا الكريم
نتشرف بإنضمامك إلينا



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القدموس مدينة الأسطورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زاد الخير
مراقب عام
مراقب عام
avatar

الجنس : ذكر
المساهمات : 219
الميلاد : 28/07/1969
التسجيل : 14/08/2010
العمر : 49
العمل : عمل إنساني
المزاج : حال الطقس

مُساهمةموضوع: القدموس مدينة الأسطورة    السبت أغسطس 21, 2010 10:58 am

من المناطق الأثرية التي أثبتت على مر السنين دورها وأهميتها التاريخية. ومدينة “القدموس” من المدن السياحية الجميلة التابعة لمحافظة طرطوس إحدى المدن الساحلية في سوريا وتقع في السلسلة الجبلية الساحلية مع حدود منطقة “الشيخ بدر” جنوبا ومحافظة حماة شرقاً، وعلى طريق بانياس ومصياف، تبعد عن محافظة طرطوس 65كم، تحيط بها الطبيعة الرائعة من كل جانب وتكسو جبالها غابات السنديان والصنوبر والبلوط، وتنتشر على السفوح والمدرجات الأشجار المثمرة كالتفاح واللوز والزيتون، وتتمتع “القدموس” بمناخ معتدل جميل في الصيف وبارد مع تساقط الثلوج التي تكسو المنطقة بكاملها شتاء.



سميت “القدموس” نسبة إلى الآلهة الفينيقية “قدموس بن أجنيور” ملك صور الذي طلب منه والده ركوب البحر بحثا عن أخته “أوروبا” التي اختطفها “زيوس”، فأخذ يبحث عنها في سوريا وبلاد الإغريق وكان ينشر الأبجدية والعلم فيهما وأصبح بذلك معلماً.



تبلغ مساحة “القدموس” 26955 هكتاراً وعدد سكانها 60 ألف نسمة، وتعتبر منطقة أثرية مهمة حيث قامت فيها حضارات وثقافات كثيرة على مر العصور ولا تزال آثارها وثقافاتها باقية حتى الآن، تحتوي على عدد من الكهوف والمدافن الأثرية إضافة للمواقع الصالحة للاستثمار السياحي مثل “غابة الشعرة” و”جبل المولى حسن” و”جبل القضبون” وعن أهم الآثار فيها:



جامع القدموس هو مؤلف من ثلاثة أروقة سقفه عقدي، أما البوابة الرئيسية فقد كتب عليها “أمر ببناء هذا الجامع جمال الدين” وعلى جدار الجامع صخرة نحت عليها: “أمر ببناء هذا الجامع المبارك المولى لأصحاب نجم الدين بن شمس الدين أعزه الله ونصره”. وكل هذه العبارات دخيلة على البناء الأساسي كما يوجد مقام للإمام حسن بن نزار الذي (ولد عام 470ه وتوفي عام 537ه).



بني هذا المقام عام 1214م وإلى جانب الضريح يوجد جامع تقام فيه الصلاة وقد بني بالطريقة ذاتها التي بني فيها جامع “القدموس” لكنه زين بزخارف فاطمية وسيوف ومثلثات ذات معانٍ ورموز قديمة.



قلعة القدموس: يعود تاريخ بنائها للقرن الحادي عشر الميلادي تبعد 30كم عن بانياس شرقا و70كم عن طرطوس باتجاه الشمال الشرقي.ترتفع عن سطح البحر ألف متر وهي تشكل مرتفعاً صخرياً طبيعياً معزولاً عما يحيط به من كل الجهات لضمان حماية القلعة، ويلي البوابة من الجهة اليمنى التي تمتد بشكل متطاول، ويتم الدخول إليها من خلال درج إسمنتي حديث يؤدي الى بوابة أولى قديمة، ومن جهة اليمين يوجد جدار تحصيني للممر المؤدي للقلعة بني بحجارة مسواة مسافة 50 متراً، وعلى اليمين توجد بقايا إحدى ركائز البوابة الثانية المبنية بحجارة منحوتة.



يستمر الدرج الإسمنتي لسطح القلعة حيث نجد بئران مائيان قديمتان منحوتتان بالصخر الطبيعي تستخدمان لجمع الماء حاليا، وعلى حافة الضلع الجنوبي للقلعة وفي منتصفها تقريبا يقوم بناء حجري قديم مدخله عقدي بني بحجارة منحوتة له باب صغير يؤدي إلى فناء داخلي يقوم على ركائز حجرية سداسية من كل جهة يوجد ثلاث ركائز عقدية تلتقي في محور السقف. وتقسم ركائز البناء ثلاثة أقسام متصلة مع بعضها بعضاً يقع بين كل ركيزة وأخرى في الضلع الجنوبي نافذة متوسطة الحجم كما يوجد في الجهة الشرقية غرفة ذات ثلاثة أروقة لها سقوف عقدية.



احتل الصليبيون القلعة عام 1195 وفرض عليها الظاهر بيبرس ضريبة باهظة وعين حاكما مملوكيا عليها كما خضعت للسلطة العثمانية عام 1517 وبطلب من الملك فيصل دخلها المجاهد الشيخ صالح العلي.



قلعة الكهف: تقوم القلعة على هضبة صخرية مطلة على واد سحيق تأخذ شكلا طوليا بمساحة قدرها 4396 م2 وهي من القلاع الأثرية المهمة في محافظة طرطوس تقع للشمال من منطقة الشيخ بدر والجنوب الغربي من “القدموس” على بعد 15كم من كل منهما، وهي محفورة في الصخر فيها آبار لتخزين المياه القلعة مهدمة حالياً، وللقلعة ثلاثة أبراج من الشرق والغرب والجنوب واحتلها الصليبيون عام 8112م وفي 1268م، ويتم الدخول للقلعة عبر ثلاث بوابات، ومن أبرز معالم القلعة الحمام الذي كتبت على بوابته الرئيسية “بسم الله الرحمن الرحيم ادخلوها بسلام آمنين وعلى الله فليتوكل كل المؤمنين”.



جبل القيضبون: يبعد 10كم عن “القدموس” شرقا على يمين طريق عام “القدموس مصياف” في قرية “كاف الجاع” يرتفع حوالي 1194م عن سطح البحر وعرف الموقع باسم “القضبون” و”العتبون”، “القيقبون” ويعد معبداً مهماً لعبادة “بعل آلهة الرعد والبرق”، ويكتسب الموقع أهمية أثرية كبيرة حيث يوجد فيه معبدان، الأول يقع في بداية التل وهو مؤلف من قاعة مستطيلة أبعادها 9م 520سم، بني بحجارة كلسيه كبيرة الحجم ويتخلل المعبد مذبح يوجد فيه ثلاث طبقات تعود للعصور الاسلامية والرومانية واليونانية، كما ويوجد في موقع المعبد غرف مكتشفة وهي الغرفة الأولى تقع في الزاوية الشمالية الغربية أبعادها 895 960سم أرضها مبلطة بالحجر يتخلل الجدار الشرقي فتحة باب تقدر بأنها كانت قاعة رسمية أما الغرفة الثانية فأرضيتها حجرية مبلطة أبعادها 460 445سم يلازم الجدار مدماك أرضي، أما الغرفة الثالثة فأرضيتها حجرية مبلطة أبعادها 415 460سم يتخللها باب في الزاوية الجنوبية الغربية وهناك فتحة باب في الجدار الشرقي، أما الغرفة الخامسة فأرضيتها حجرية مبلطة أبعادها 640 750سم، ويوجد فتحة في الزاوية الشمالية الشرقية وأخرى في الجدار الجنوبي أما الغرفة السادسة فأرضيتها حجرية مرصوفة أبعادها 480 800سم.



ويوجد في “القدموس” عدد من المواقع الطبيعية والسياحية الرائعة وهي مثالية للرحلات مثل غابات “حمام واصل”، “غابة الشعرة”، “غابات تلة” و”غابة الصوراني” و”عين الريس”.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان مظلوم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
المساهمات : 562
الميلاد : 15/02/1987
التسجيل : 17/04/2010
العمر : 31
العمل : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: القدموس مدينة الأسطورة    السبت أغسطس 21, 2010 1:00 pm

موضوع رائع ومتألق الله يزيدك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almadeek.yoo7.com
عبد القهار
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
المساهمات : 181
الميلاد : 04/05/1985
التسجيل : 08/06/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: القدموس مدينة الأسطورة    الأحد أغسطس 22, 2010 3:19 am

الله يعطيك العافية أخي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدموس مدينة الأسطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قلعة المضيق :: {~~منتدى قلعة المضيق~~} :: قسم المعالم الأثرية-
انتقل الى: